الطالع الفلكى السّبت 3/7/2021..غِيرَة أرْتِيم!

74


*القمر فى الرّبع الرّابع ، القمر فى الحَمَلْ.

**فلكياً/هندياً: القمر فى الحُوت.

 

**غربيّاً: “الشّمس” فى برج السّرطان من 21 يونيو – 22 يوليو.

**هنديّاً: “الشّمس” فى برج الجَوْزَاء من 15 يونيو – 16 يوليو.

**عَرَبِيّاً: “الشمس” فى منزلة الهَقْعَة من 3 يوليو – 15 يوليو.

اليوم 26 بَؤونَة قبطى ، 3 تَمُّوز رُومى ، 23 ذو القِعدَة ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى: -الغيرة مُرّة وتجِيبْلِكْ الضّرّة.(سيّد زيّان من فيلم غريب ولد عجيب-1983)

*القمر فى الحَمَلْ “غربيّاً”

مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة “مُخيّرين” وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل…..

الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر ، بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس ، تبدأ المواسم كالتّالى….

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.


تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة ، وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل ، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها و البدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الدّبران لتدخل منزلة الهقعة ، وسُمّيت بالهقعة لأنّها تُشبه الدّائرة التى تكون بسرج الفرس فى مركله أو فى عنقه ، وهى ثلاث نجمات مثل نُقط حرف الثّاء ، تظهر فى كوكبة الجوْزاء وتكون فى القدم اليُسرى للجوزاء وقيل فى منكبه وقيل فى رأسه لكنها فى الحقيقة لاتمتّ لكوكبة الجوزاء بصلة وهذا خلط وقع فيه العرب لكنها من كوكبة أوريون/برج الجبار-الثور ويُقال عن تلك المنزلة رأس الجبّار ، معروفة عند البحّارة العرب بالجوزاء الأولى، تزيد فيها ساعات الليل وتنقص ساعات النّهار، تكثرالعواصف الترابيّة و السّموم فى بلاد اليمن، تشتدّ حرارة الجوّ ، يطيب فيها الغوص لإستخراج اللؤلؤ من قعر بحر العرب ، يتوفّر التّمر الرّطب فى الإحساء والقطيف ونجد ، تُزرع فيها الكوسة والقرع والخيار فى اليمن ، أوَان قتل الجراد والبراغيث ووفرة عسل النّحل فى مصر المحروسة ، تقول عنه العرب ، إذا طلعت الهقعة إنتقل النّاس للقلعة ، أى مكان مُرتفع للتمتّع بالهواء المُنعش لتخفيف الشعور بحرارة الصيف ، تذكرالأسطورة الإغريقية أن أوريون/الثور لقى حتفه على يد حبيبته أرتيمُوس بالخطأ والسبب غيرتها والتى ترتفع بوقت الصيف لذلك يرى العرب الحذر من المُشاجرات الزوجية خلال تلك المنزلة والتى قد تكون سببها غيرة زائفة أساسها حرارة الصيف. 

*المَرَاجِعْ

كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.

الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.

*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: تحتاج لمساحة حريّة والإبتعاد عن الضوضاء، فى منزلك وحيداً أو وسط أسرتك وأمام فيلم كوميدى ،الوحدة خيرٌ من جليس السّوء.

برج الثور: تصفح الشبكة العنكبوتية قد يُلهمك بفكرة تكون باب رزق جديد لك، لا تستهن بالأفكار البسيطة فكلنا وُلِدنا صغاراً، وكذلك المشاريع العملاقة.

برج الجوزاء: إنتبه لحاجات أسرتك النفسيّة والعاطفيّة، هناك أشياء لن يمكنك إصلاحها بالمال،جلسة لطيفة وسط أسرتك توفر الأمان العائلى بمشيئة الله تعالى.

برج السّرطان: سَدّد فواتيرك وأقساطك الشّهريّة قبل أن تورّط نفسك بمشتروات جديدة قد تكون مغرية لكنّها كافية للتضييق على مصروف أسرتك الشّهرى.

برج الأسد: أحدهم قد يضغط عليك لتلتزم معه بمشروع أنت لاترغبه، لا تخجل من قول كلمة لا لأن خجلك قد يكلفك،لاتكشف مركزك المالى لكل من هبّ ودَبّ.

   

برج العذراء: شعور بالكبرياء والشفقة على ذاتك قد يدفعك للتخلى عن علاقة عاطفية أو صفقة تجاريّة، حاول حَلّ المشكلة أو إنتظر حتى تتحسّن الظروف المُحيطة.

برج الميزان: لا تجبر نفسك على التقدم فى علاقة رومانسيّة لاتشعر عنها بالرّضا، حدّد ماتريده لنفسك لتوفر على نفسك وغيرك الوقت والجهد ، والمال.

برج العقرب: هاتفك قد لا يتوقّف عن الرّنين، علامة ميمُونة تفيد أنك محبوب من الكثيرين ، لكن لا تَنْسَ أن تَصِلَ رَحِمَك وإن قَطَعَك.

برج القوس: المُناسبات السعيدة فرصة لجبر الخواطر فلا تفوّتها دون محاولة لإزالة زعل بينك وبين أحدهم ، ولو عن طريق الهاتف.

برج الجدى: رغبتك فى الغناء مُرتفعة حتى إن لم تكن تستحم، هذا يعنى بحثك عن نصفك الحلو إن كنت عازباً ، وتأدية واجباتك الزوجيّة إن كنت مُتزوّجاً.

برج الدّلو: لاتقبل الأموركما تُقدّم لك، لن تتأذى إن قمت بالسؤال لماذا؟ كم؟ متى؟ قد يكون أسلوبنا الطيب مع الآخرين تشجيعاً للخطأ دون قصد ، درهم وقاية.

برج الحوت: السيطرة على المواقف المحرجة يُسمّى علم إدراة المشكلات، إن لم تتمكن من حل المشلكة فحاول قدرإمكانك تخفيض آثارها السيئة لأقل حدّ ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.